لبنان هي بلد الجمال والفن، وعرفت لبنان منذ عدة سنوات بإشتهارها بالفن وتخريج مجموعة كبيرة من الفنانين المشهورين في مجالات التمثيل والغناء، أسطر المقال التالية تستعرض حياة المغنية اللبنانية فيروز.

الفنانة اللبنانية فيروز

أسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، وهي من مواليد شهر نوفمبر الموافق ليوم 21 لسنة 1935 ميلادي، وقد ولدت في حارة زقاق البلاط ببيروت، وقد نشأت في أسرة فقيرة الحال، وكان والدها يعمل بالمطبعة الخاصة لجريدة لوريون الصادرة باللغة الفرنسية.

وقد أشتهرت بجمال وعذوبة صوتها، وقدمت حوالي 800 أغنية متنوعة، كما قدمت العديد من الأوبريهات وذلك بمشاركة الأخوين رحباني، عاصي الرحباني ومنصور الرحباني، وكانت فيروز قد تزوجت من عاصي الرحباني، وأنجبت منه أولادها زياد الرحباني وهو عازف بيانو مشهور، وريما الرحباني، ليال الرحباني، وكانت بداية فيروز مع الغناء عام 1940 وكان عمرها حينذ ستة سنوات،حيث تم ضمها للإذاعة اللبنانية (كورال)، ثم بعد ذلك تعرف عليها الملحن حليم الرومي ولحن لها العديد من الأغاني وأطلق عليها اسم فيروز.

وكانت فيروز قد حققت نجاحا كبيرا بين محبيها من الجمهور في الوطن العربي، والشرق الأوسط كما أنها نالت العديد من الجوائز والأوسمة.

بداية الشهرة للفنانة فيروز

كانت البداية الحقيقية للشهرة لفيروز عام 1952 ميلادي، حيث تم التعاون بينها وبين الملحن عاصي الرحباني، وبدأت أغانيها تملأ الأذاعة العربية كوجه عام، وقد أثمر تعاونها مع الملحن عاصي الريحاني عن تقديم العديد من الأغاني والتي تم المزج بين النمط الشرقي والغربي والنمط اللبناني في التلحين الموسيقي، وقدمت فيروز نمط جديد من الأغاني وهو النمط القصير، وقد كان شائعا في هذا الوقت تقديم الأغاني الطويلة نسبيا.

الفنانة فيروز وتألقها عام 1970

منذ تعاون فيروز مع الأخوين رحباني وهي تقدم مجموعة كبيرة من الأغاني المتنوعة في مجالات عدة فقد غنت للحب، وللأم، وغنت للقدس، وغنت للأطفال، وغنت للوطن، كل أغانيها تميزت بقوة وعمق اللحن الموسيقي، مع الشعور والإحساس بروعة الكلمات.

كما قدمت فيروز 15 مسرحية وذلك بالتعاون مع الأخوين رحباني، وقد تميزت مسرحياتها أيضا بالتنوع مثل أغانيها فقد شملت مواضيع المسرحيات نقد الحاكم ، والتمجيد البطولي، والحب.