أفضل فنانين معاصرين لبنانيين.

المشهد الفني اللبناني في حالة دائمة من التناقض، في منتصف الطريق بين الانهيار والانبعاث. ويبدو أن الفوضى الحضرية في بيروت والتهديدات المستمرة بالعنف تشجع على إنتاج فني ديناميكي، تم افتتاح العديد من صالات العرض في بيروت، مما وفر منصة حيوية لأجيال من الفنانين الذين يجربون ما يتجاوز القيود المحافظة التي يفرضها التعليم الرسمي اللبناني. نكشف عدد من أفضل الفنانين المعاصرين الذين يعملون في لبنان اليوم.

الفنان علي شيري

علي شيري هو فنان بصري ومصمم يعمل مع الفيديو والتثبيت والأداء والوسائط المتعددة والطباعة. تتناول ممارسته التاريخ الاجتماعي-السياسي والحالة في لبنان المعاصر. فاز فيلم Disquiet (2013) بجائزة أفضل مخرج للأفلام القصيرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. يستكشف الفيديو “الكارثة في التصنيع” من خلال التحقيق في تاريخ الزلازل في لبنان. تقع البلاد جغرافياً على عدة خطوط صدع، وقد شهدت سلسلة من الزلازل العنيفة. برنامج “الأحلام الأنبوبية” (2012) هو مقطع فيديو تم تصميمه في الأصل كتركيب فيديو ثنائي القناة كجزء من Bad، Bad Images (2012) في باريس.

يمكنك الدخول للموقع المتميز للمزيد من المعلومات.

الفنان أكرم زعتري

أكرم زعتري فنان ومنسق، يعمل في التصوير الفوتوغرافي والافلام والفيديو والتركيب والأداء. شارك في تأسيس مؤسسة الصورة العربية مع فؤاد الخوري، وليد رعد وسامر معداد. يجمع الزعتري ويدرس ويعيد صياغة الصور ومقاطع الفيديو والصوت وغيرها من الوثائق التي تشهد على الظروف الثقافية والاجتماعية والسياسية في لبنان ما بعد الحرب. تتعامل ممارسته الفنية مع الطرق التي يمكن أن تؤثر بها مثل هذه الوثائق على مفاهيم التاريخ والذاكرة، وتعارضها وتخلط بينها. يستكشف بعض أعماله “وساطة النزاعات الإقليمية والحروب من خلال التلفزيون ومنطق المقاومة الدينية والإقليمية”، كما في “كل شيء حسن على الحدود” (1997). كما أخرج زعتري أفلاماً روائية مثل “يومنا هذا” (2003)، وفي هذا البيت (2005)، والتي تدور حول تداول وإنتاج الصور في سياق التقسيم الفيزيائي في الشرق الأوسط.

مقاطع الفيديو هي نتيجة أرشيف زعتري الشخصي للصور الفوتوغرافية والتسجيلات والملاحظات ذات الأهمية الشخصية والعامة التي جمعها خلال الحرب. يتضمن تركيب الفيديو “رقص إلى نهاية الحب” (2011) مقاطع فيديو صوّرها شباب عرب على موقع يوتيوب، ودراسة دور وسائل التواصل الاجتماعي كمساحة حميمة وعامة.