الأسباب المتنوعة التي تدفعك الي الرغبة في زيادة الأكل

الرغبة في زيادة الأكل، والشراهة الشديدة، من أكثر المشكلات التي تواجه الكثير من الناس على اختلاف أعمارهم، حيث يعاني منها الرجال والنساء، الشباب والكبار، بل وحتى الأطفال أيضاً! فما هي أسباب الرغبة في زيادة الأكل؟ وما تأثير تلك العادة السلبية على صحة الفرد؟ وكيف يمكن علاجها والتخلص منها؟ يمكنك معرفة المزيد من هنا سنجيب على تلك التساؤلات خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

ما هي أسباب الرغبة في زيادة الأكل؟

يشعر الكثير من الناس بالجوع بشكل مستمر على مدار اليوم، وربما يشعر الشخص بالجوع بعد تناول آخر وجبة بوقت قصير جداً! مما يدفعه لتناول المزيد والمزيد من الطعام، فما سبب ذلك الشعور؟ وهل هذا الجوع وهمي أم حقيقي؟

هناك عدة أسباب نفسية وعضوية تتسبب في هذا الشعور، سنتكلم عن الأسباب النفسية وأبرزها:

  • الضغط النفسي، والمشاكل الاجتماعية والعاطفية، والإجهاد، وكثرة التفكير، كل تلك الأمور تدفع عقل الإنسان إلى البحث عن وسيلة للهروب من تلك المشكلات والمسؤوليات، ومن أفضل الوسائل والحيل للهروب من المشكلات هو قضاء وقت طويل في تناول الطعام، والتلذذ به؛ للهروب من ألم التفكير ومواجهة مشاكل الحياة.

ما هو تأثير زيادة الأكل على الشخص المصاب به؟

  • إن عادة زيادة الأكل من أكثر العادات خطورة على صحة الإنسان الجسدية والعقلية، فزيادة الأكل تؤدي بالضرورة إلى السمنة، التي تجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض الخطيرة كالسكري، والضغط، والقلب، وآلام المفاصل، كما تجعل الشخص يفقد الثقة في نفسه، ويصبح غير راض عن نفسه.

كيف يمكن علاج الرغبة في زيادة الأكل؟

إذا كنت تعاني من الرغبة في زيادة الأكل، فعليك أن تبحث عن السبب أولاً حتى تستطيع علاجه.

فإذا كنت تعاني من المشكلات النفسية والعاطفية، والتوتر والضغط الشديد، وتلجأ للطعام للهروب من مشاكلك، فعليك أن تعمل على حل تلك المشاكل بدلاً من الهروب منها، وأن تواجهها بشجاعة، أو تستعين بأحد المختصين النفسيين لمساعدتك في حالة عجزك عن حلها.

كما يجب عليك تنظيم وجباتك، ومواعيد تناولها، فعليك أن تحدد لنفسك مواعيداً محددة لتناول الطعام، وتسعى للالتزام بها قدر الإمكان.

يمكنك أيضاً أن تتناول طعامك في طبق أصغر حجماً، فهذا يساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها يومياً، ويساعدك على التحكم فيها.