أضرار الوجبات السريعة

يلجأ الكثير من الأشخاص الى شراء الوجبات السريعة وتناولها في الكثير من الأوقات، بل وتعتبر تلك الوجبات السريعة عادة يومية لبعض العائلات خاصة للعائلة التي يوجد بها أم عاملة لتوفير الوقت والمجهود.

يغفل بعض الأشخاص عن معرفة الأضرار التي يسببها تناول الوجبات السريعة والتي من الممكن ان تؤثر على عدد كبير من أجهزة الجسم علاوة على زيادة الوزن، لذا أتينا لكم اليوم ببعض الأضرار التي تحدث بسبب تناول الوجبات السريعة وهى:

  • زيادة الوزن: أحد وأخطر الأضرار التي يسببها تناول الوجبات السريعة هي زيادة الوزن، وخاصة لدى الأطفال ويرجع السبب في ذلك إلى تناول سعرات حرارية كبيرة جدًا من السكريات والتي يتم تخزينها في الجسم على هيئة دهون ويمكنك معرفة المزيد من هنا مما يسبب السمنة.
  • ضيق التنفس والربو: تؤثر الوجبات السريعة بشكل سلبي على الجهاز التنفسي، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الوجبات السريعة بشكل دائم و بمعدل ثلاثة وجبات اسبوعيًا يؤدي إلى زيادة الوزن مما يؤثر على القلب ويضغط على الرئتين، فتظهر أعراض ضيق التنفس عند الأشخاص الذين يتناولون تلك الوجبات وخاصة عند ممارسة رياضة الجري أو صعود السلم.
  • إختلال مستوى السكر: نظراً لإرتفاع معدل السكر في الوجبات السريعة فإن ذلك يؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على تنظيم مستوى الأنسولين به خاصة عند المصابين بمرض السكري.
  • العرضة للإكتئاب: أثبتت الأبحاث والدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون وجبات سريعة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالإكتئاب.
  • التسمم الغذائي: أعلنت الإحصائيات مؤخرًا أن ٨٠٪ من حالات التسمم الغذائي التي تم علاجها داخل المستشفيات كانت بسبب تناول وجبات سريعة سواء بالمطاعم او طلبها وأكلها في المنزل.
  • فقر الدم: نظرًا لعدم إحتواء تلك الأطعمة على العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد وفيتامين سي فإن متناوليها يصبحون عرضة لفقر الدم.
  • جرثومة المعدة: يتعرض الأشخاص الذين يفضلون الوجبات السريعة ويستخدمونها بشكل نمطى في حياتهم الى الإصابة بجرثومة المعدة وقرح المعدة وذلك لعدم إتباع سياسة النظافة وغسل الخضروات والأطعمة بطريقة صحيحة، ونظرًا لإحتواء تلك الوجبات على التوابل والبهارات الكثيرة التي تعطيها الرائحة المحببة لمتناوليها.